اهتم المربون وعلماء النفس والآباء منذ فترة طويلة بالتعرف على الأطفال الذين يعانون من صعوبات ( أو نواحي عجز) في التعلم . وفي سبيل ذلك نشطت حركة بناء أساليب أكثر فعالية لفرز هذه الحالات Screening techniques وتقديم المساعدة الملائمة لهم في وقت مناسب من بداية ظهور الأعراض الدالة على وجود الصعوبة . وقد صدرت الطبعة الأصلية لمقياس تقدير سلوك التلميذ The Pupil Rating Scale من وضع ماكليبستMyklebust سنة 1971 م وأجريت عليه دراسات مختلفة في مركز صعوبات التعلم بجامعة نورث ويسترن، كما أن إجراءات تقنينه شملت مدى عمريا واسعا بحيث توافرت له بيانات وافية عن الصدق والثبات .
هنالك ايضا صعوبات بالقراءة والكتابة! |
والمقياس عبارة عن قائمة ملاحظة سلوكية تتكون من 24 فقرة لفرز حالات صعوبات التعلم عن طريق وضع تقديرات في خمس مجالات سلوكية ترتبط بصعوبات التعلم وهي :
1- الفهم السماعي والذاكرة من خلال فقرات لتقدير فهم معاني الكلمات، إتباع وتنفيذ التعليمات، فهم المناقشات التي تدور في الفصل و الاحتفاظ بالمعلومات وتذكرها .
2- اللغة المنطوقة ويتم تم تقدير السهولة في استخدام اللغة المنطوقة من خلال : المحصول اللفظي ( المفردات )، قواعد اللغة، تذكر الكلمات، رواية القصص و التعبير عن الأفكار .
3- التوجه الزماني والمكاني من خلال تقدير قدرات التعرف على الوقت (الزمن)، التوجه المكاني، إدراك العلاقات و معرفة الاتجاهات .
4- التآزر الحركي من خلال تقدير التلميذ في ثلاث مجالات هي التآزر العام، التوازن والمهارة اليدوية .
5- السلوك الشخصي والاجتماعي من خلال تقدير أنماط السلوك الشخصي الاجتماعي التي تشمل : التعاون، الانتباه، التنظيم، المواقف الجديدة، التقبل الاجتماعي، تحمل المسؤولية، إتمام الأعمال ( المهام ) و اللباقة .
تطبيق المقايس يمكن ان يتم بمساعدة المعلمة |
ونبه معد المقياس إلى أن ذلك المقياس صمم كإجراء للفرز وليس كأداة للتشخيص. وقد أثبت استخدامه في عدد كبير من الدراسات والمشاريع البحثية أنه يتمتع بدرجة عالية من الدقة في التعرف على الأطفال المعرضين بدرجة كبيرة لخطر الفشل في الدراسة، وبالتالي يتم إخضاعهم لدراسات تشخيصية مكثفة، وينبغي دراسة كل طفل من هؤلاء الأطفال الذين يتم تحديدهم دراسة متعمقة لتحديد نوع صعوبته، أو عجزه أو اضطرابه .
تبقى الإشارة إلى أن كراسة تعليمات المقياس تحتوي إطارا نظريا يتضمن تطور المقياس، وتوضيح للخصائص السلوكية لأصحاب صعوبات التعلم، والخصائص السلوكية التي يعطيها المقياس وتعليمات تطبيقه، كما تتضمن معايير ثباته وصدقه وطرق التحقق من كفاءته في الصورة العربية وأخيرا التحليل العالمي للمقياس، والمقياس من توزيع مكتبة الأنجلو المصرية.
المصدر:دنيا فرفش
المصدر:دنيا فرفش
0 التعليقات:
إرسال تعليق